الحياة والمجتمع

تطور الفكر الاقتصادي وكيف تتطور وما هي أهمية دراسته

تطور الفكر الاقتصادي

تطور الفكر الاقتصادي ما هي مراحله وكيف تتطور؟ سنتعرف معكم الآن حول ذلك، ولكن بداية يجب توضيح أن الفكر الاقتصادي عبارة عن مجموعة من الأبحاث والدراسات التي تقوم بمتابعة كافة الخطوات البشريّة التي يمكن استخدامها في البحث في القوانين الاقتصاديّة، يتم ذلك من خلال دراسة أبحاث أو آراء العُلماء في كافة الظواهر الاقتصادية.

تطور الفكر الاقتصادي

شهد الفكر الاقتصادي عدد من المراحل التي تطور خلالها. وهذا ما سنوضحه معكم الآن:

الفكّر الاقتصّاديّ البدائيّ

  • ظهر هذا الفكر بالتزامن مع وجود الحضارات القديمة، وذلك مثل الحضارة الهنديّة. وكذلك الإغريقيّة والحضارة الرومانيّة والصينيّة وذلك وصولاً إلى الحضارة العربية.
  • ظهر عندنا عدد من الفلاسفة الذين ينتمون لهذه الحضارات. وذلك مثل أرسطو وهو من الحضارة الإغريقيّة. وأيضًا ابن خلدون المفكر العربي الكبير.
  • يرى العلماء أنهم قد ساهم مثل هؤلاء العلماء القدامى في وضع أسس وقواعد علم الاقتصاد.
  • كما أن العالم العربي ابن خلدون قد صنع لنفسه ريادة اقتصادية حيث أن نظرياته عن علم الاقتصاد لم تكن معروفة في أوروبا بصورة كبيرة، كما أضاف عدد كبير من المفاهيم والمصطلحات التي اثبت الدراسات صحتها وما زلنا نستخدمها إلى الآن.

الفكر الاقتصادي الكلاسيكي

شهد تطور الفكر الاقتصادي منعطف تاريخي عندما أطلق العالم الكبير آدم سميث كتابه” ثروة الأُمم”. والذي قام فيه بتعزيز انطلاقة علم الاقتصاد كأحد العلوم التي تختص بذاتها. كما قام في هذا الكتاب بتحديد العوامل الإنتاجيّة. وكذلك العوامل الخاصة برؤوس الأموال، أو الأيدي العاملة أو الأراضيّ. وقد أوضح أن تلك العوامل الرئيسيّة تعتبر هي أساس أي ثروة اقتصادية.

إقرأ أيضا:رابط منصة أبشر توظيف وزارة الداخلية

أوضح العالم الكبير سميث أن نظام الاقتصاد المثالي يعرف بنظام السوق الذاتي التنظيم. وذلك لأنه يقوم بتوفير جميع حاجات الأفراد. وذلك بصورة تلقائية. كما قام بوصف السوق أنه أحد أهم العوامل التي تساهم في القيام بتشجيع الأفراد كي يعملوا ليتمكنوا من توفير حاجاتهم.

الفكر الاقتصادي الماركسيّ: تم إنشاء هذا الفكر الاقتصادي تبعا لأفكار الفيلسوف العالم ماركس؛ حيث اعتمد على فكرة عدم وجود شيء يدعى ملكية خاصة لفرد؛ وقد انتشر هذا الفكر حينما تسعى طبقة العُمال لتحقيق الثورة على الطبقة العالية من الملاك.

كما سعى إلى المناداة بضرورة تحقيق العدل وتحقيق المساواة بين جميع الأفراد، وذلك شجع فيما بعد على ظهور الفكر الشيوعي.

تطور الفكر الاقتصادي
تطور الفكر الاقتصادي

الفكّر الاقتصّادي الكينزي:

اعتمد تأسيس هذا الفكر الاقتصادي على استخدام نظرية المفكّر الكبير وعالم الاقتصاد جون كينز؛ قد اهتم بدراسة كل من قطاعات الاقتصاد سواء العام والخاص، كما أنه وضع أساس علم الاقتصاد المعروف باسم” الاقتصاد المُختلط”.

كما أن أفكار كينز الاقتصادية تختلف وبشكل كبير عن الأفكار الخاصة باقتصاد السوق الحر، حيث قام بالتشجيع على تدخل الدولة في عدد من المجالات الاقتصادية، كما يرى في نظريته أن جميع الاتّجاهات المتعلقة بالاقتصاد الكُلي تُساهم بشكل كبير في تحديد السلوك الفرديّ وهذا ضمن الاقتصاد الجُزئي، كما يتماشى في هذه الرؤية مع رؤية علماء علم الاقتصاد الكلاسيكي، كما أشار إلى أثر وجود الطلب على السلع، وعلى ما يجب القيام به في أثناء الركود الاقتصادي حيث يعتبر أن الحكومات تقوم بالاعتماد على الطلب الكلي وذلك لمجابهة الكساد والبطالة.

إقرأ أيضا:فتح حساب سامبا اون لاين

أهمية دراسة الفكّر الاقتصادي

شهد الكثير من العلماء والمفكرين بضرورة التعرف على الفكر الاقتصادي وضرورة النظر في تاريخ تطور الفكر الاقتصادي ونتعرف بعض من أهميتها فيما يلي:

  • التعرف من خلاله على مدى ارتباط الأفكار الاقتصادية الحديثة بأفكار العصور القديمة.
  • كما يجب أن تتعرف على أُسس وأصول نشأة علم الاقتصاد.
  • التعرف على دور الفكر الاقتصادي في إعداد الأنظمة السياسية. وكذلك الأنظمة الاقتصادية للدول.
  • يمنحك القدرة على القيام بالمقارنة فيما بين الأفكار الاقتصاديّة المختلفة. وذلك قد ساهم في الوصول لأحكامٍ متوازنة.

وبهذا نكون وصلنا لختام مقالنا بعدما تناولنا معكم فيه كيفية تطور الفكر الاقتصادي ومراحل تطوره، كما تعرفنا على فوائد دراسة تاريخ الفكر الاقتصادي، كما نرجو منكم متابعتنا لمزيد من المعلومات.

السابق
الرمز البريدي وأول من استخدمه وكيفية التعرف على الرمز البريدي
التالي
علاج تشتت الانتباه وأهم طرق العلاج الدوائي

اترك تعليقاً